آثار أقدام تكشف عن سرعة مرعبة لديناصورات عاشت قبل نحو 100 مليون عام

منوعات 10 كانون الأول, 2021

اكتشف العلماء مدى السرعة التي يمكن أن يسجلها نوع من الديناصورات آكلة اللحوم، والتي عاشت قبل نحو 100 مليون عام على الأرض.

ووجد العلماء أن بعض أنواع زحشيات الأرجل أو الثيروبودات، التي عاشت قبل نحو 100 مليون سنة، يمكن أن تصل سرعتها إلى 28 ميلا في الساعة، ما يجعلها من أسرع الديناصورات المسجلة حتى الآن.

وتوصل فريق من العلماء بقيادة جامعة لا ريوخا، إلى هذه النتيجة بعد تحليل آثار أقدام أحفورية عُثر عليها على طريق مسار بالقرب من قرية إيجيا بإسبانيا.

وكانت الثيروبودات عبارة عن ديناصورات مفترسة ذات رجلين، وعظام مجوفة وأرجل ثلاثية الأصابع، ويعتقد أن الطيور الحديثة تطورت منها.

وأجرى الدراسة عالم الحفريات بابلو نافارو-لوربيس من جامعة لا ريوخا الإسبانية وزملاؤه.

وكتب الفريق في ورقتهم البحثية: “سلوك الثيروبودا والديناميكا الحيوية هما سؤالان مثيران للاهتمام يحاول علم الحفريات حلهما لفترة طويلة”.

وتابع: “إن عدم وجود مجموعات ذات قدمين مشابهتين جعل من الصعب الإجابة عن بعض الأسئلة في هذا الشأن”.

وألقت النماذج الميكانيكية الحيوية النظرية بعض الضوء على مسألة مدى السرعة التي يمكن أن تسجلها الثيروبودات ونوع الحركة التي أظهرتها.

ويمكن أن تساعد دراسة مسارات الديناصورات في الإجابة عن بعض هذه الأسئلة.

وحلل نافارو-لوربيس وزملاؤه مجموعتين من آثار الأقدام من موقع Igea Torre ، والتي يرجع تاريخها إلى العصر الطباشيري المبكر، منذ نحو 145-100.5 مليون سنة.

ويضم موقع La Torre 6A-14 خمسة آثار أقدام محفوظة ثلاثية الأصابع، يبلغ طول كل منها نحو 12.9 بوصة (32.8 سم) وعرضها 11.9 بوصة (30.2 سم).

ويعتقد أن جميع هذه الآثار أنتجت من قبل نفس أنواع الديناصورات، وإن لم يتم التعرف عليها.

gate.ahram