بدء العمل في خفض كلفة الـpcr في المطار: ملاحظات من مكاتب السفر

لبنان 9 كانون الثاني, 2022

بعد القرار الذي صدر الشهر الفائت الذي نص على انه سيتم اعتماد دفع فحص pcr مسبقا ً للواصلين الى مطار بيروت عبر منصة وزارة الصحة، تواصل موقعنا مع ممثل تجمع وكالات السفر في لبنان السيد زياد العجوز الذي افادنا بالملاحظات التالية:

-ان دفع المسافر ثمن الـpcr 30 دولار، فإن المبلغ وفي حال الغى المسافر رحلته غير قابل للاسترداد وكذلك في حال قام بتعديل حجزه لتاريخ اخر، عليه ان يدفع مرة اخرى وهذان الشرطان لم يذكرا صراحة على المنصة حيث من حق المسافر ان يكون على دراية بهما.
-التعميم رقم 2/52 الصادر من الطيران المدني في 18-12-20 وضع آليتين للدفع، اما بواسطة بطاقة credit card او عبر وثيقة الكترونية EMD، تصدر عبر وكالة السفر او شركة الطيران. وهذه الالية هدقها تسيهل امور من ليس لدية بطاقة credit card.
وهنا نلفت الى ان كل شركات الطيران باستثناء الطيران الاردني لم تعتمد الالية الثانية.
وكان السبب الرئيس، عدم وضوح آلية اعادة المبلغ المدفوع في حال الغى المسافر رحلته كما ذكرنا اعلاه.
وفي الوقت نفسه، ان شركة الطيران تتكبد تكاليف لقاء هذه الخدمة، اذ يتوجب عليها عمولة لشركات الحجز العالمية ما بين دولارين الى ثلاث دولارت وهذا ما لم يأخذ بالحسبان من قبل المعنيين.

بناء على كل هذه الامر، نناشد وزير الصحة ووزير النقل اعادة النظر بالشروط وبآلية الدفع، لان 5% من الشعب اللبناني يملك بطاقة ائتمانية “فريش دولار”، ومع عدم اعتماد شركات الطيران آلية الدفع الثانية وعدم وضوح شروط الاسترجاع، فالامر سيضع العميل او صاحب وكالة السفر في وضع محرج، طالما ان الشروط غير واضحة وهذا حق مكتسب لمن يدفع بواسطة بطاقة ائتمانية.

وكذلك هناك دول لا يوجد فيها credit card، مثل العراق، ما سيكبد السائح العراقي مشقة، ففي هذه الحالة، سيكون مضطرا للبحث عن صديق او قريب لديه بطاقة او الاستعانة بمكتب سفر.

-نقترح اعادة دفع الفحص عبر اضافة الكلفة على ثمن تذكرة السفر كما كان معتادا حاليا او ان يدفع الراكب عند الوصول

ولفت الى انه وبسبب الانتشار الواسع لكورونا، تبلغنا شكاوى من مغتربين عن ازدحام شديد لاجراء فحص pcr، كما افدنا بان نتيجة الفحص تصدر بعد 48 ساعة، في حين ان الدولة اللبنانية تضع شرطا بأن تكون نتيجة الفحص لا تتخطى الـ48 ساعة من تاريخ اخذ المسحة، الامر الذي يعرقل امور العميل. لذا نتقرح ان تكون المهلة المحددة الفاصلة بين اجراء المسحة وصدور نتيجة الفحص 72 ساعة، حتى يتسنى للمسافر ان يعيد الفحص عند الوصول .