احذر.. هذه المشروبات تزيد من نسبة السكر في الدم

صحة 18 نيسان, 2022

غالبًا ما يشار إلى مرض السكري على أنه “مرض صامت” لأنه يتسلل دون أن يلاحظه أحد، لذلك من المهم معرفة أن بعض المشروبات يمكن أن تؤدي إلى قفزات حادة في جلوكوز الدم.

بحسب ما نقل موقع eatthis ، قالت أخصائية مرض السكري المعتمدة ورئيسة الأنشطة السريرية، مولي واجمان، ما يخيفني أكثر بشأن ارتفاع نسبة السكر في الدم، لا تشعر بأي تغيير حتى تصل إلى النقطة التي تحتاج فيها إلى الدواء.

ويمكن أن تسبب المشروبات المفضلة لديك فسادا حقيقيا في دمك لأن بعضها يمكن أن يتسبب في ارتفاع الجلوكوز تماما مثل الحلويات عالية الكربوهيدرات والحلويات المحملة بالسكر والمعجنات والخبز الأبيض والأرز والحبوب المصنعة الأخرى.

وحذرت واجمان من المشروبات التي تحتوي على سكر مضاف أكثر خطورة من الطعام لأن السائل يتم امتصاصه بشكل أسرع وأسهل، وهي:

الصودا والشاي الحلو
المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات التي تحتوي على سكر مضاف ضارة لسكر الدم.

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 300 ألف شخص ونُشرت في مجلة رعاية مرضى السكري أن الأشخاص الذين يشربون مشروبًا أو مشروبين يوميًا مع إضافة السكر لديهم خطر أعلى بنسبة 26٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بأولئك الذين شربوا أقل من حصة واحدة شهريًا. كذلك الأمر بالنسبة للشاي الحلو فقد لا تتمكن من تخمين كمية السكر المضاف في المشروبات المُعلن عنها بشدة.

مشروبات القهوة السكرية
في هذه الحالة، لا تكمن المشكلة في القهوة نفسها.

تحتوي القهوة السوداء بدون سكر على الكثير من مادة البوليفينول المفيدة. ومع ذلك، إذا أضفت شرابا حلوا وكريمة إلى قهوتك ، فسيحولون المشروب إلى ما يعادل علبة صودا حلوة.

المشروبات التي تبدو صحية فقط ولكنها ليست كذلك
بعضهم يقول “مشروب طاقة طبيعي بالكامل” ، “عصير طبيعي 100٪” ، “مصنوع من فواكه عضوية”. لكن هذه مجرد حيل لن يقع بها جسدك.

قالت واجمان: “تحتوي مشروبات الطاقة الشعبية والمشروبات الرياضية وشاي الأعشاب دائمًا على كمية كبيرة من السكر المضاف ، مما يجعلها حلوة”.

لمشروبات المثلجة
لا تؤثر إضافة الثلج إلى القهوة أو شرب المشروبات المثلجة على نمط التغيرات في مستويات السكر في الدم. إذا كان المشروب يحتوي على السكر ، فلن يجعله الثلج أكثر صحة. لكن لسبب ما ، يعتقد بعض الناس أن القهوة المثلجة الحلوة أو أي مشروب مثلج آخر في يوم حار هو خيار قابل للتطبيق لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في نسبة السكر في الدم.

العصائر التي تحتوي على الحليب
تحذر كاتي توماشكو، أخصائية التغذية في سبورتنج سمايلز، من أن “العصائر يمكن أن تكون مشروبًا صعبًا يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم”، بما في ذلك شراب الأغاف أو العسل.

ضع في اعتبارك أيضًا أن حليب البقر يحتوي على سكر طبيعي يسمى اللاكتوز ، والذي يجب أيضًا أن يؤخذ في الاعتبار في إجمالي كمية السكر التي تتناوله.

gate.ahram