البرلمان الأوروبي يقرّ حزمة دعم لأوكرانيا بـ18 مليار يورو تعرقلها المجر

عرب وعالم 24 تشرين الثانى, 2022
ثقفغعه

أقر البرلمان الأوروبي حزمة دعم مالي مخصصة من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا تبلغ قيمتها 18 مليار يورو (18,7 مليار دولار)، في خطة ما زالت المجر تعرقل تطبيقها.

وتسعى كييف للحصول على تمويل طارئ بالمليارات للعام المقبل في وقت تكافح لمواجهة التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي المدمّر لأراضيها.

لكن المجر التي تعد الأكثر تقاربا مع موسكو من بين بلدان الاتحاد الأوروبي الـ27، تؤكد أنها تعارض استدانة التكتل بشكل مشترك لتمويل حزمة المساعدات. وتخطط بدلا من ذلك لتقديم دعم لأوكرانيا على المستوى الثنائي.

وأعلنت المجر الأربعاء أنها سترسل مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 187 مليون يورو، وهو مبلغ لا يعادل سوى واحد في المئة من ذاك الذي يسعى الاتحاد الأوروبي لجمعه.

واتّهم كبير المسؤولين عن الموازنة في الاتحاد الأوروبي المجر بعرقلة خطة التكتل المالية في مسعى لابتزاز بروكسل لدفعها للإفراج عن مليارات ضمن التمويل المخصص من الاتحاد الأوروبي لبودابست. وتم تجميد هذه الأموال على خلفية المخاوف المرتبطة بالفساد واستقلال القضاء في هذا البلد.

وامتنع الاتحاد الأوروبي حتى الآن عن صرف 5,8 مليارات يورو كجزء من الأموال المخصصة للتعافي من تداعيات كوفيد للحكومة المجرية اليمينية ويهدد بتجميد مبلغ إضافي قدره 7,5 مليارات يورو.

وفي قرار اعتمد اليوم، حض نواب البرلمان الأوروبي المفوضية على مواجهة ضغوط بودابست بحزم.

وأرسل الاتحاد الأوروبي بالفعل أكثر من 6,5 مليارات يورو لأوكرانيا كمساعدات مالية كلية هذا العام.

لكن صندوق النقد الدولي يقدر بأن كييف ستحتاج ثلاثة إلى أربعة مليارات يورو شهريا العام المقبل فيما تسعى جاهدة للمحافظة على الخدمات الحكومية ومواجهة غزو روسيا التي احتلت ما يقرب من خمس أراضي جارتها.

وتأمل بروكسل بأن تقدّم واشنطن وغيرها من المانحين الدوليين مساهمات مماثلة ليصل الدعم إلى المستوى المطلوب.

lbcgroup

مواضيع متعلقة:

السعودية عن حكم المحكمة: لمعاقبة حزب الله وعناصره
CKABEUZUEF

أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان بأن المملكة العربية السعودية تابعت ما صدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي نطقت المزيد

“لا أحد يريد حرباً بين لبنان وإسرائيل”… فيلتمان: لتحقيق موثوق وشامل حول انفجار المرفأ
Doc P 736590 637333014701342325 1024x496 1

دعا السفير الأميركي السابق لدى لبنان جيفري فيلتمان إلى "تحقيق موثوق وشامل لانفجار المرفأ الذي أظهر الإهتراء المتجذر في النظام المزيد

مأساة طالب مصري… بعد إعلان حصوله على 99% بالثانوية عاد جثة
444 2

خيّم الحزن على الشارع المصري بعد وفاة طالب نجح منذ أيام بمجموع 99% بالثانوية العامة، وكان يستعد لتحقيق حلمه بالالتحاق المزيد

“خط هاتف وراء اغتيالهما”.. إيران تكشف جهات جديدة وراء اغتيال سليماني والمهندس
Doc P 731273 637321373357220584 1024x496 1

اتهمت لجنة التحقيق الإيرانية الخاصة باغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو المزيد