بعد إغلاق معبر حدودي.. باكستان و”طالبان” الأفغانية تتبادلان إطلاق النار

عرب وعالم 20 شباط, 2023

تبادل عناصر من حرس الحدود الباكستاني وقوات حركة طالبان الأفغانية إطلاق النار عبر الحدود صباح الإثنين، بحسب مسؤولين.

ويأتي ذلك، بعد يوم من إغلاق طالبان معبر (طورخم) الحدودي، وسط تصاعد التوتر بين الدولتين الجارتين. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا من الجانبين.

وقال مسؤولون أمنيون باكستانيون إن حركة طالبان أغلقت طورخم، وهو معبر تجاري حيوي، الأحد بسبب رفض إسلام آباد المزعوم السماح لمرضى أفغان والقائمين على رعايتهم بدخول البلاد لتلقي الرعاية الطبية من دون وثائق سفر.

وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة قضايا الحدود. وأكد خالد خان، المسؤول في الشرطة الباكستانية، إغلاق المعبر، وما وصفه “تبادل متقطع لإطلاق النار” في مدينة طورخم الواقعة بإقليم خيبر بختونخوا شمال غربي باكستان.

ولم يعلق الجيش ووزارة الخارجية الباكستانية على هذه التقارير. إلا أنّ الملا محمد صديق، المفوض المعين من قبل طالبان في طورخم، قال إنّ “باكستان لا تفي بالتزاماتها، لذلك أغلق المعبر”، في حين أنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

ونصح صديق المواطنين الأفغان بتجنب السفر إلى المعبر الحدودي الواقع على الجانب الأفغاني في ولاية ننغرهار شرقي البلاد “حتى إشعار آخر”.

ويشيع إطلاق النار على طول الحدود الأفغانية – الباكستانية، وقد أغلق الجانبان معبر طورخم في الماضي، وكذلك معبر شامان الحدودي في جنوب غربي باكستان، لأسباب عدة.

وعملياً، فإن المعبرين مهمان لأفغانستان، الدولة غير الساحلية، من أجل التجارة والسفر. ومنذ استيلاء طالبان على السلطة، سمحت الحكومة في إسلام أباد للأفغان للمرضى بدخول باكستان لتلقي العلاج الطبي إلى جانب عدد محدود من القائمين على رعايتهم.