الحجوزات ارتفعت… دولة عربيّة أصبحت وجهة مفضلة للأجانب لقضاء العطلات

اقتصاد 25 آذار, 2023

قالت شركات سياحية إن انهيار قيمة الجنيه المصري يشجع الباحثين عن أشعة الشمس على العودة إلى مصر، المضطربة اقتصادياً، حيث تراجعت قيمة عملتها بنسبة 43% مقابل الجنيه الإسترليني خلال الأشهر الستة الماضية، الأمر الذي جعل مصر واحدة من أبرز الوجهات السياحية من حيث القيمة المادية، رغم ارتفاع معدلات التضخم بها، بحسب ما نشرته صحيفة The Times البريطانية.

ووجدت الأبحاث التي أجراها مكتب البريد المالي البريطاني، أن ما سيدفعه البريطانيون الذين يزورون مصر الآن مقابل الضروريات، سيقل بنسبة 17.5% عن العام الماضي.

فيما قال خبراء إن هذا الانهيار في العملة فاق آثار التضخم الذي بلغ 25.8%، في كانون الثاني. فالبريطاني الذي يشتري ما قيمته 500 جنيه إسترليني من الجنيهات المصرية يحصل الآن على 174 جنيهاً إسترلينياً زيادة، بزيادة قدرها 53% عن العام الماضي، والتي تعد أكبر زيادة بين العملات الـ21 التي رُصدت في تقرير المال السنوي لمكتب البريد.

وسجلت شركات طيران وشركات سياحية زيادة الاهتمام بمصر، وخاصة منتجعاتها الفخمة المطلة على البحر الأحمر. وقالت شركة Skyscanner، أكبر منصة لمقارنة الرحلات الجوية، إن البحث عن مصر الشهر الماضي ارتفع بنسبة 53% مقارنة بعام 2019.

فيما أفادت شركة Travel Republic أن الحجوزات في الثلاثين يوماً الماضية ارتفعت بنسبة 163%، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2019. وحوالي 70% من هذه الحجوزات كانت لمنتجعات من فئة الـ5 نجوم.

وشرم الشيخ، التي ظل البريطانيون يتجنبونها أربع سنوات تقريباً، بعد إسقاط طائرة روسية عام 2015، هي الوجهة الأكثر شعبية هذا العام، إذ قالت جاكلين دوبسون، رئيسة شركة Barrhead Travel، التي تضم أكثر من 85 متجراً رئيسياً، إن الحجوزات في الغردقة وشرم الشيخ تضاعفت على أساس سنوي، وإن حجوزات القاهرة “تتسارع”.

وأضافت: “شعبية مصر تزداد لعدة أسباب مختلفة، أولاً القيمة المعروضة جذّابة جداً، سواء من حيث العملة أو القيمة المعروضة عند حجز الفنادق الشاملة أو الجولات أو الرحلات البحرية. وثانياً خارج المنتجعات الشاملة مثل الغردقة وشرم الشيخ، نشهد زيادة سريعة في الاهتمام بالرحلات السياحية والجولات النيلية، فمثلاً تضاعفت حجوزات القاهرة أربع مرات منذ العام الماضي، ونشهد طلبات كثيرة على الجولات النيلية”.

واحتلت شرم الشيخ المرتبة العاشرة من حيث القيمة من بين أكثر من 40 وجهة، وفقاً لاستطلاع أجراه مكتب البريد. وهذا الاستطلاع يقارن بين “سلة السلع” في كل وجهة، التي تشمل وجبة مسائية من ثلاثة أطباق لشخصين، ومياهاً معدنية، وواقي شمس، ومشروبات، لتقييم التكاليف بدقة.

وبلغت القيمة الإجمالية لسلة سلع شرم الشيخ 73.32 جنيه إسترليني، بانخفاض قدره 17.5% عن العام الماضي. ولم تسجل إلا مدينة ماهي في سيشيل انخفاضاً أكبر بلغ 17.6%.

وقال إد داتون، المسؤول عن قسم أموال السفر في مكتب البريد البريطاني: “المرونة ستفيدك كثيراً عند اتخاذ قرار وجهة العطلة. فالجنيه المصري والراند الجنوب إفريقي فقدا قوتهما مقابل الجنيه الإسترليني مؤخراً، بينما ارتفعت قيمة عملات أمريكا اللاتينية مثل البيزو المكسيكي والكولون الكوستاريكي. والجنيه الإسترليني أيضاً مستمر في ارتفاعه وانخفاضه مقابل اليورو، ولا توجد أي إشارة واضحة على استقراره في نمط ثابت، وننصح المسافرين بمراقبة تحركات أسعار الصرف اليومية قبل الحجز وشراء النقود للعطلات حين يلاحظون ارتفاع الجنيه الإسترليني مقابل العملة في وجهتهم المختارة”. (عربي بوست)