“التفاهم مع الحزب ما سقط وما منريد نكون إصطفاف سياسي ضدهم”.. مواقف هامة لباسيل!

اخبار بارزة, لبنان, مباشر 13 حزيران, 2023

شدد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، خلال كلمة متلفزة، أنّ “مع حزب الله، كان خلافنا كتيار حول بناء الدولة، حاولنا أنّ نطوّر التفاهم ولكن لم يحصل التجاوب اللازم، وتوسّع الخلاف حين أصبح حول الشراكة الوطنية. ما زلنا نتفق معهم على المقاومة وعلى مبدأ الاستراتيجية الدفاعية”، معتبرًا أنّ “التفاهم مع “حزب الله” لم يسقط بالنسبة لنا، لكنه ليس بخير، ووصفناه بأنّه “على إجر واحدة” مشيرًا إلى “أننا خارج اي اصطفاف داخلي او خارجي، ولسنا جزءا من محور، ونرغب ان نكون على علاقة جيّدة وتواصل مع الجميع”.

وأشار إلى أنّه “من الطبيعي أن نصوّت على الاسم المتقاطع عليه وهو الوزير السابق جهاد أزعور”، مشيرًا إلى أنّ أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله، قال عند اختيار مرشحه إن ذلك لا يضر بالتحالف مع التيار، وأنا متأكد من أن السيد نصرالله لا يقبل بجو التخوين”.

ولفت إلى أنّه “مع قوى المواجهة قرّرنا أنّ نكون على علاقة جيّدة، من دون تحالف، لأنّنا نتّفق معهم على كثير من الأمور السيادية والاصلاحية، ولكن نختلف معهم حول المقاومة، ولا نريد ابدًا أنّ نكون باصطفاف سياسي معهم ضد حزب الله”.

في سياق آخر، قال: “الحقيقة انّو يلّي ما بيلتزم بقرار التيار بيكون خرج عن وحدة التيار وقوته وهيبته، وسبّب من حيث يدري او لا يدري بإضعافه وإضعاف موقفه وبانجاح لعبة الآخرين ضدّه، وهيدا بيرتّب محاسبة بحسب نظامنا الداخلي، وانا لا ارى ذلك حاصلا لأني اراهن على ما سمعته منهم وعلى تياريّتهم واخلاقهم والتزامهم يلّي هم اقوى من اي امر آخر”.

وأضاف: “يلّي اخطأ بالتقدير مش مسموح يدخّل البلد والشيعة بصراع مذهبي ووطني. نحنا وقفنا بحرب تموز وبعدنا لليوم واقفين لمنع هيك فتنة… يلّي اخطأ بالتقدير ممنوع يتّهمنا بعملية عزل وهميّة لمكوّن اساسي بالوطن لا يمكن اساساً عزله، ونحنا عملنا تفاهم مار مخايل لمّا لمسنا وعرفنا بهيك محاولة عزل ومنعناها، وما وافقوا معنا، وانجبرنا نمشي بالحد الأدنى من الاتفاق، يعني إسم واحد ومن دون الاتفاق على المقاربة وعلى البرنامج، لأن الثنائي راح يتحدّانا انّو عندو مرشّح ونحنا ما عنّا، ومش قادرين نتّفق. صار الخارج والداخل عم يضغط لعقد جلسة انتخاب ومرشّح الثنائي عم يتقدّم، ولأن نحنا ما كنّا مع خيار تعطيل هيك جلسة، غلّبنا خيار التقاطع على مرشّح على خيار تطيير النصاب”.