سرطان الغدد اللمفاوية “عدو المناعة”

صحة 15 أيلول, 2023

في 15 سبتمبر/أيلول من كل عام، تحيي دول العالم يوم التوعية بسرطان الغدد اللمفاوية؛ لرفع الوعي بخطورة هذا المرض الذي يعصف بالمناعة.

ويُعرف سرطان الغدد الليمفاوية بأنه مجموعة من سرطانات الدم التي تؤثر على الجهاز اللمفاوي، وهو جزء من جهاز المناعة في الجسم، وقد تحدث الأورام اللمفاوية في أشكال مختلفة.

تاريخيًا، تأسس تحالف سرطان الغدد الليمفاوية عام 2002 كشبكة دولية من منظمات مرضى سرطان الغدد الليمفاوية من جميع أنحاء العالم؛ لتوفير منصة لهذه المنظمات للتعاون ومشاركة الموارد.

وجرى الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض سرطان الغدد الليمفاوية في 15 سبتمبر/أيلول 2004، تزامنًا مع تأسيس تحالف سرطان الغدد الليمفاوية؛ لتوحيد لجهد الجهود العالمية لرفع مستوى الوعي بهذا المرض.

يوم التوعية بسرطان الغدد اللمفاوية

ويستهدف هذا اليوم زيادة الوعي والتثقيف حول سرطان الغدد الليمفاوية، والتعريف بأنواعه وأعراضه وعوامل الخطر، باعتبار أن التشخيص المبكر يقود لنتائج أفضل للمصابين بسرطان الغدد الليمفاوية.

كما يهدف إلى تقديم الدعم والمعلومات لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية وأسرهم، عبر مساعدتهم على فهم المرض والموارد المتاحة، والبحث المستمر في المرض الذي قد يؤدي إلى تقدم في العلاج ورفع نسب الشفاء.

ومن أهداف هذا اليوم، الحد من الوصمة، عبر توفير معلومات دقيقة وتعزيز التفاهم والتعاطف وتشجيع الجهود المبذولة لتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية ودعم المرضى.

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية

تشمل أعراض الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية ما يلي وفقًا لـ”مايو كلينك”:

تورم غير مؤلم في العنق أو الإبطين

إرهاق مستمر

الحمى

التعرق الليلي

ضيق النفس

فُقدان الوَزن غير المبرر

حكة في الجلد