النفط يواصل تراجعه بعد تأجيل الغزو البري الإسرائيلي لقطاع غزة

اقتصاد 26 تشرين الأول, 2023

تراجعت أسعار النفط يوم الخميس بعد صعود الدولار وارتفاع المخزونات الأميركية وتزايد المخاوف الاقتصادية.

تراجعت أسعار النفط يوم الخميس بعد صعود الدولار، وارتفاع مخزونات الخام الأميركية، متخلية عن بعض المكاسب التي حققتها في اليوم السابق على خلفية التوترات في الشرق الأوسط.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت” 2.05 دولار لتنخفض 2.27 في المائة إلى 88.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:47 بتوقيت غرينيتش، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط الأميركي” 2.24 دولار، أو 2.62 في المائة إلى 83.15 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود النفط القياسية 2 في المائة يوم الأربعاء، قبل أن تتراجع مجدداً بعد تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” عن موافقة إسرائيل على تأجيل الغزو البري المتوقع لقطاع غزة في الوقت الحالي.

وقالت تينا تينغ، محللة الأسواق لدى “سي إم سي ماركتس”: “تتأثر أسواق النفط حالياً بالحرب بين إسرائيل و(حماس)”.

ويستوعب المستثمرون أيضاً ارتفاع المخزونات الأميركية الذي يعد مؤشراً على ضعف الطلب. وارتفعت مخزونات الخام الأميركية 1.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 421.1 مليون برميل، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية. وتوقع محللون استطلعت “رويترز” آراءهم ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بمقدار 240 ألف برميل فقط.

وواصلت المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الكلي التأثير على آفاق الطلب على النفط، إذ تراجعت بيانات النشاط التجاري في منطقة اليورو بشكل غير متوقع هذا الشهر. كما ارتفع مؤشر الدولار بشكل طفيف يوم الخميس، مما ساعد على الضغط على أسعار النفط. ويضعف الدولار القوي الطلب على النفط؛ لأنه يجعل الخام أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وفيما يلي شرح للأسباب الرئيسية لتراجع أسعار النفط:

ارتفاع المخزونات الأميركية: أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت الأسبوع الماضي، وهو ما يشير إلى ضعف الطلب.تأجيل الغزو الإسرائيلي لقطاع غزة: أدى تأجيل الغزو الإسرائيلي لقطاع غزة إلى تراجع التوترات في الشرق الأوسط، مما قلل من الطلب على النفط باعتباره سلعة أساسية للطاقة.المخاوف الاقتصادية: أدت المخاوف الاقتصادية، مثل تراجع النمو في منطقة اليورو، إلى خفض الطلب على النفط.