الأطعمة الغنية بالتوابل: ما تأثيرها على الجهاز الهضمي؟

صحة 11 تشرين الثانى, 2023

تقول الدكتورة سونا إيساكوفا، أخصائية الأورام، إن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل بشكل دوري لا يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي.

 

وتوضح الطبيبة أن مادة الكابسيسين، التي تسبب الإحساس بالحرقان والألم في الأطعمة الحارة، لا تؤثر سلبيًا على أنسجة الجهاز الهضمي. بل إنها ترتبط بمستقبلات الألم في الجسم، مما يؤدي إلى ردود فعل وقائية مثل توسع الأوعية الدموية، وزيادة إنتاج اللعاب والمخاط، وإفراز الدموع، والغثيان، والتقيؤ.

وتشير الطبيبة إلى أن هذه الأعراض ليس لها عواقب بعيدة المدى على الصحة.

أما عن العلاقة بين الأطعمة الحارة وسرطان المعدة، فتؤكد الطبيبة أن هذه العلاقة غير مثبتة. بل إن الدراسات الحديثة تشير إلى أن السبب الرئيسي للإصابة بسرطان المعدة هو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

وتوصي الطبيبة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي، مثل التهاب الأمعاء، ومتلازمة القولون العصبي، وقرحة المعدة، ومرض الارتجاع، ومرض الاضطرابات الهضمية، بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لتجنب تفاقم أعراضهم.

وأخيرًا، تؤكد الطبيبة أن أفضل طريقة للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي هي اتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، وتعاطي الكحول، والتقليل من تناول اللحوم الحمراء المقلية والمدخنة، واستشارة الطبيب عند الشعور بآلام في المعدة، ومشكلات في البراز، وحرقة في المعدة.