“حماس”: موقف بلينكن “عقبة” أمام التوصل إلى اتفاق

عرب وعالم 10 حزيران, 2024

أشار رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج سامي أبو زهري، الإثنين، إلى أن “تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشأن وقف إطلاق النار في غزة منحازة لإسرائيل، وإن موقفه يمثل عقبة حقيقية أمام التوصل إلى اتفاق”.

وأضاف، “خطاب بلينكن خلال زيارته للقاهرة هو مثال للانحياز لإسرائيل، وتوفير الغطاء الأميركي للمحرقة التي يمارسها الاحتلال في غزة. هذه المواقف هي المعيق الحقيقي أمام التوصل لأي اتفاق”.

وطالب بلينكن قبيل مغادرته القاهرة، يوم الأحد، متجهاً إلى إسرائيل الحكومات في منطقة الشرق الأوسط بـ”الضغط على حماس” لقبول مقترح هدنة في غزة.

وقال بلينكن في تصريحات صحفية موجهة إلى الحكومات في أنحاء المنطقة، “إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، فاضغطوا على حماس لتقول نعم”، في إشارة إلى مقترح الهدنة المقدم من الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأردف أن “الغالبية الساحقة من الناس، سواء في إسرائيل أو الضفة الغربية أو غزة (..) ترغب في مستقبل يعيش فيه الإسرائيليون والفلسطينيون في أمن وسلام”.

وعلى الرغم من الزيارات التي يقوم بها بلينكن إلى المنطقة بمعدل مرة واحدة تقريباً في الشهر منذ بدء الحرب، يتواصل الصراع مع مقتل أكثر من 36700 فلسطيني حتى الآن، وفق وزارة الصحة في غزة.

وأعاقت الحرب بشدة تدفق الغذاء والدواء والإمدادات الأخرى إلى الفلسطينيين، الذين يواجهون الجوع على نطاق واسع.

المصدر:
Sky News