بري: انتخاب رئيس هو استحقاق دستوري لا علاقة له بغزة

لبنان, مباشر 31 آب, 2024

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري بمناسبة الذكرى السنوية السادسة والأربعين لتغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه أن “انتخاب رئيس هو استحقاق دستوري داخلي لا علاقة له بغزة والحرب في الجنوب ويجب المبادرة لإلتقاط اللحظة الراهنة لإنجاز الاستحقاق الدستوري في أسرع وقت ممكن”.

وقال بري: “نعود ونؤكد على ما طرحناه في 31 آب الماضي فالدعوة لا تزال قائمة إلى الحوار أو التشاور ثم دورات متتالية لإنتخاب رئيس للجمهورية”.

شدد على أن “لبنان ملتزم بالقرار الأممي 1701 والطرف الوحيد المطلوب إلزامه به هو إسرائيل التي خرقته برّا وجوّا وبحراً أكثر من 30 ألف مرة”.

ودعا بري الحكومة “إلى وجوب مغادرة المساحات الاستعراضية وتأمين أبسط مستلزمات النازحين الجنوبيين”.

ولفت بري إلى أن “انقاذ المقدسات في فلسطين هو سعي للّه وتنازل المسلمين والميسحيين عن القدس هو تنازل عن قيمهم”.

وقال: “نحيّي الضحايا لا سيّما الكوكبة المباركة من قتلى حركة أمل وكشافة الرسالة الإسلامية الذين دافعوا عن لبنان وعن جنوبه”.

وأشار بري إلى أن “الإبادة التي تشنّها آلة القتل الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في الضفة ليس أقل خطورة ممّا يحصل في غزّة

وأكمل: “ما يحصل في غزة والمِنطقة في ظلّ غياب عربيّ محاولة مكشوفة لفرض وقائع جغرافية جديدة وإذا سقطت غزة فسيكون هذا السقوط للأمّة العربية تمهيدًا لتقسيم نحو منطقة تكون اسرائيل فيها هي الاقوى، مشيراً إلى أن “حكومة نتنياهو تغتال أي مسعى لوقف الحرب التي لم يشهد التاريخ الحديث مثيلاً لها”.