هذه الأطعمة تزيد خطر الإصابة بقصور القلب

صحة 21 كانون الأول, 2020

حذّرت دراسة من أن الأطعمة فائقة المعالجة، مثل الوجبات الجاهزة والسريعة كرقائق البطاطا والمشروبات الغازية، يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 58 في المئة.

ودرس خبراء من إيطاليا النظم الغذائية وصحة 22000 شخص، ووجدوا أن الاستهلاك المنتظم لمثل هذه الأطعمة زاد من معدلات الوفيات المبكرة بنسبة 26%.

وقال الفريق إنه في حين وُجّهت العديد من الانتقادات إلى نسبة السكر العالية النموذجية في الأطعمة المصنعة، فقد تأتي المشاكل من المعالجة نفسها.

وقالت عالمة الأوبئة ليسيا إياكوفيللو، من جامعة إنسوبريا بإيطاليا: “الجهود الرامية إلى توجيه السكان نحو نظام غذائي أكثر صحة لم يعد من الممكن معالجتها إلا من خلال حساب السعرات الحرارية أو من خلال الإشارات الغامضة إلى حمية البحر الأبيض المتوسط. والشباب خصوصا، يتعرضون بشكل متزايد للأطعمة المعبأة – سهلة التحضير والاستهلاك، جذابة للغاية ورخيصة عموما”.

ودرست الدكتورة إياكوفيلو وزملاؤها في دراستهم العادات الغذائية وصحة 22000 شخص على مدى 8 سنوات، ووجدوا أن هؤلاء الأشخاص الذين تناولوا بانتظام الأطعمة المصنعة بشكل كبير – أي 14.6% من نظامهم الغذائي العام – كانوا أكثر عرضة بنسبة 26% للوفاة المبكرة.

وعلاوة على ذلك، وجد أن هذه الأطعمة تزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية على وجه التحديد بنحو 58%.

MTV