بعد وصوله إلى لبنان.. ما هو المتحوّر الهندي؟ وما هي أعراضه؟

صحة 3 تموز, 2021

أثار المتحور الهندي المعروف بـ”دلتا” من فيروس كورونا، الذي يوصف بأنه “الأشد عدوى”، حالة قلق، ومخاوف من تقويض جهود الخلاص من الجائحة.

ما هو فيروس دلتا المتحور الهندي؟
تقول منظمة الصحة العالمية إن سلالة فرعية واحدة فقط من تحولات فيروس كورونا، اكتُشفت في الهند، ما زالت تعتبر “مثيرة للقلق” فيما قللت من أهمية سلالتين، مضيفة أن المتحور الهندي يعتقد أنه المسؤول عن التفشي الحاد للوباء في الهند.

أعراض مرض الفطر الأسود المميت كاملة.. الأنف بيت الداء
وتؤكد المنظمة: “أصبح من الواضح أن هناك أخطاراً أكبر مرتبطة بسلالة بي 1.671.2 (المتحور الهندي)، فيما لوحظت معدلات انتقال أقل مع السلالتين الفرعيتين”.

وتبقى “سلالة بي.1.617.2” أو “المتحور الهندي” مصنفة على أنها مصدر قلق، إضافة إلى ثلاث نسخ متحوّرة أخرى من الفيروس تعتبر أكثر خطورة من النسخة الأصلية؛ لأنها أشد عدوى وأكثر فتكاً.

وقالت ماريا فان كيركوف المسؤولة المكلفة بمكافحة كورونا في منظمة الصحة العالمية: “نحن نعلم بأن المتحور الهندي (بي.1.617.2)، زاد قابلية انتقال الفيروس، ما يعني أنه يمكنه الانتشار بسهولة أكبر بين الناس”.

أعراض المتحور الهندي
تقول المعلومات التي تم رصدها حول المتحور الهندي إنه يشبه “الإصابة بالبرد”، وبحسب دراسة بريطانية فإن “المصابين به قد يعتقدون أن لديهم نوعًا ما من البرد الموسمي فقط، وبالتالي يذهبون إلى الحفلات”.

وأضافت الدراسة أن العَرَض الأول هو الصداع يليه التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى، مؤكدة أن “السعال والحمى وفقدان التذوق والشم هي الأعراض الكلاسيكية لكورونا المستجد، والسعال هو خامس أكثر الأعراض الأكثر شيوعًا مع المتحور الهندي بينما لم يحتل عرض فقدان حاسة الشم المراكز العشرة الأولى”.

المتحور الهندي ولقاحات كورونا
أثبتت تجارب حديثة أن اللقاحات قادرة بالفعل على مقاومة المتحور دلتا بكفاءة مقاربة للمعروفة مع السلالات الأخرى، وخلصت دراستان منفصلتان أجريتا في المملكة المتحدة إلى انخفاض خطر دخول المستشفى إلى 70 في المئة بعد جرعتين من أي لقاح، بالنسبة للأشخاص المصابين بالمتحور الهندي.

ويقول مسؤولو الصحة العامة في المملكة المتحدة إنهم واثقون بشكل متزايد من أن اللقاحات توفر حماية كبيرة ضد المتحور الهندي المعروف بـ” دلتا”.

9 مشروبات تحارب كورونا.. عصائر طبيعية لتعزيز المناعة
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن المتحور الهندي الذي اكتشف للمرة الأولى في الهند وينظر له على نطاق واسع بأنه السبب الرئيسي في رفع أعداد الوفيات، رصد في 74 بلدا حول العالم.
طرق انتقال المتحور الهندي وسبل الوقاية
يشكل المتحور الهندي (المتحور دلتا) أكبر خطر على السكان غير المحصنين، وربما أيضاً السكان الذين تلقى معظمهم جرعة واحدة فقط.

وأفضل طريقة لتحجيمه هي إعطاء فرص أقل للفيروس في التطور من خلال منع تفشي المرض واحتوائه باحتياطات فعالة مثل أقنعة الوجه والتهوية المناسبة وتطعيم الأشخاص، خاصة بعدما كشفت الأبحاث أن طرق انتقال المتحور الهندي لا تختلف عن عدوى كورونا المعتادة.

والطريقة الرئيسية لانتشار كورونا وسلالاته المختلفة، من خلال التعرض لقطرات الجهاز التنفسي الحاملة للفيروس، كما من الممكن أن يصاب الأشخاص بالعدوى من خلال ملامسة الأسطح أو الأشياء الملوثة.

العين الاخبارية