أشعّة الشمس تحسّن مزاجَك

صحة 10 تموز, 2021

للشمس دور كبير في الحصول على بشرة مثالية وتغيير حالتنا النفسية والصحية كذلك، لذا ينصح بالتعرض لأشعتها الدافئة في فصل الصيف.

وتعتبر كذلك مصدرا مدهشا يمد جسم الإنسان بالطاقة، والأشعة التي تصدرها لها تأثير فعال على تحسين المزاج، فبمجرد أن تتغلغل داخل الجسم يصدر هذا الأخير الدوبامين والسيروتونين التي تندرج ضمن هرمونات السعادة.

يُذكر أن بعض الاضطرابات العاطفية تعالج بفضل الضوء لإعادة توازن مستويات هذه الهرمونات. ومن المعروف أن الأشخاص الذين يسكنون في بلدان غير مشمسة يكونون أكثر عرضة للاكتئاب وتقلب المزاج.

فيتامين دال
كثيرا ما نسمع أن أجسامنا تنتج فيتامين (د) بشكل طبيعي عند تعرضها لأشعة الشمس، فكيف يحدث ذلك وما هي فوائده؟

يتم إنتاج فيتامين (د) باستخدام الأشعة فوق البنفسجية من الشمس والكوليسترول في الجلد، ويساعدنا على امتصاص العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم الذي يساعد في نمو العظام والفوسفور، ويقلل من خطر التعرض للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية كمرض السكري مثلا. وفي حال لم يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين (د) قد تظهر مجموعة من المشكلات الصحية كآلام المفاصل واضطرابات المزاج وضعف نظام المناعة.

وتوصي المراكز الصحية النساء اللاتي تتراوح أعمراهن بين 15 و60 سنة بالحصول على 15 كيلوغراما من فيتامين (د) يوميا من خلال التعرض للشمس من خمس إلى عشر دقائق مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

mtv