ضمن جولة خليجية.. وزير الخارجية الإيراني يصل قطر

عرب وعالم 20 حزيران, 2023

وصل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى العاصمة القطرية الدوحة، ضمن جولة خارجية يجريها إلى دول خليجية تشمل سلطنة عُمان، والكويت، لإجراء مباحثات سياسية.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية، في تغريدة لها عبر حسابها في موقع “تويتر”، اليوم الثلاثاء”، بأن وزير خارجيتها وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة برفقة وفد سياسي رفيع المستوى.
وكان وزير الخارجية الإيراني ذكر أن جولته الخليجية تأتي لمواصلة التطوير الشامل للعلاقات مع دول الجوار، وهو ما يمثل إحدى الدعائم الرئيسية لنظرية السياسة الخارجية المتوازنة التي تتبناها الحكومة الإيرانية.
كما أوضح عبد اللهيان في تغريدة له: “الدول المجاورة لإيران تتمتع بطاقات اقتصادية وتجارية وسياسية بالغة الأهمية”، مضيفاً أن جولته الخليجية تهدف “لتعزيز العلاقات ومتابعة القرارات المتخذة في الزيارات المتبادلة السابقة لكبار المسؤولين”.
وبحسب وكالة الطلبة الإيرانية “إسنا”، فإن جولة وزير الخارجية إلى دول الخليج الثلاث التي وصفتها بـ”المكوكية”، تأتي بعد يومين من زيارة وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان إلى إيران، وعقده لقاءات مع قادتها.
وترتبط كلاً من قطر والكويت وعُمان بعلاقات جيدة ومتوازنة مع طهران، تقوم على أساس الصداقة وحسن الجوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.