غياب اسم مرعب عن خطبة الجمعة إجراء إداري روتيني لا علاقة له بالسياسة لا من قريب و لا من بعيد

لبنان, مباشر 28 أيار, 2024

الجمعة المقبل، لن يخطب المفتّش العام المساعد لدار الفتوى الشيخ حسن مرعب بالمصلّين في «مسجد الإمام علي» في الطريق الجديدة ولن يؤمّ الصلاة فيهم، بعد تسريب معلومات مؤكّدة بأن اسمه لن يكون مُدرجاً على اللائحة الأسبوعية لخطباء الجمعة التي توزّعها المديريّة العامّة للأوقاف الإسلاميّة التابعة لدار الفتوى. واعتبر البعض أن هذا القرار جاء بعد حلقة “النشرة مع تمام” على قناة الجديد يوم الإثنين، حيث كشف ما يحصل في “الشارع السني”، موجهاً الاتهام باتجاه رئيس حزب القوات سمير جعجع، ومعتبراً أن هناك جهات في لبنان تسعى الى جرّ الطائفة السنيّة للقتال ضد الشيعة، خصوصاً في هذه المرحلة الحساسة وفي ظل مواجهة العدو الإسرائيلي.
لذلك، ساد اعتقاد بأن غياب اسم مرعب عن اللائحة الأسبوعية لخطباء الجمعة التي توزّعها المديريّة العامّة للأوقاف الإسلاميّة التابعة لدار الفتوى جاء على خلفية تصريحاته في الحلقة، في هذا السياق أشارت المصادر المتابعة إلى أن هذا الإجراء روتيني حيث تقوم المديرية العامة للاوقاف الإسلامية باجراءات أسبوعية بنقل بعض الخطباء من مسجد إلى آخر واحيانا لا تكلفهم بخطبة الجمعة وهذا تدبير إداري محض،
و درجت العادة في دار الفتوى على استضافة مساجد العاصمة الكُبرى مشايخ من خارج بيروت أو حتّى تبديل الأئمة في ما بينهم، كقيام بعض مفتي المناطق مثلاً بخطبة الجمعة فيها.
ولفتت المصادر أن هناك سابقة شبيهة حصلت في مسجد محمد الامين صلى الله عليه وسلم في وسط بيروت حين كلف مفتي المناطق بالتناوب بإلقاء خطبة الجمعة في مسجد الامين جمعة من امام المسجد امين الفتوى الشيخ امين الكردي وجمعة من احد مفتي المناطق.
رغم ذلك الشيخ حسن مرعب لم يتوقف عن الخطابة وكلف من قبل المديرية العامة للاوقاف الإسلامية بإلقاء خطبة الجمعة في مسجد الشهداء إذ رفض الأخير قرار الاوقاف وأصر على إلقاء الخطبة في مسجد الامام علي بن ابي طالب في الطريق الجديدة .
يذكر أن الشيخ مرعب هو إمام مسجد “الإمام علي” في طريق الجديدة منذ 5 سنوات، وعرف مؤخراً بخطابته المؤيّدة للمقاومة في فلسطين ولبنان.
وقد أطل الشيخ حسن مرعب على قناة
الجديد يوم الإثنين، عبر برنامج “النشرة مع تمام” حيث كشف بأن الاوقاف مقصرة في تنمية الوقف، فهل يستطيع مدير عام الاوقاف الشيخ محمد أنيس الاروادي محاسبة الشيخ حسن مرعب على ما قاله ؟؟

وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ مرعب لم يحصل على اذن مسبق قبل ظهوره على الإعلام ولم يمتثل إلى بيان دار الفتوى الذي صدر منذ خمسة اشهر والذي يتضمن بحصول اذن مسبق لجميع العاملين في الجهاز الديني والمؤسسات التابعة لدار الفتوى من المديرية العامة للأوقاف الإسلامية والإدارات المعنية المختصة.