هذا اللقاح ضعيف الفعالية ضد متغير “دلتا”.. دراسة تكشف

عرب وعالم 21 تموز, 2021

أظهرت دراسة جديدة نشرتها صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية أن لقاح فيروس كورونا، من شركة “جونسون آند جونسون”، أقل فعالية بكثير ضد متغير “دلتا”، مقارنة بالنسخة الأصلية من “COVID-19”.

وتشير الدراسة التي فحصت عينات الدم في بيئة مخبرية إلى أن أي شخص تلقى لقاح “جونسون آند جونسون” قد يحتاج إلى تلقي لقاح آخر لتجنب السلالات الجديدة.

وقال معد الدراسة عالم الفيروسات في كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك، ناثانيال لانداو: “لم تكن الرسالة التي أردنا إيصالها هي أنه لا يجب على الأشخاص الحصول على لقاح جونسون آند جونسون، ولكننا نأمل أنه في المستقبل، سيتم تعزيزه إما بجرعة أخرى من جونسون آند جونسون أو تعزيزه باستخدام لقاح آخر”، وفقا للصحيفة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نشرت شركة “جونسون آند جونسون”، ومقرها نيوجيرسي، بيانات أولية تشير إلى أن لقاحها كان فعالًا ضد متغير “دلتا”، الذي ظهر لأول مرة في الهند، بعد ثمانية أشهر على الأقل من التلقيح.

ومع ذلك، في أيار الماضي، أصدرت الحكومة البريطانية دراسة تشير إلى أن جرعة واحدة من لقاح “أسترازينيكا”، والتي تشبه في تركيبها لقاح “جونسون آند جونسون”، كانت فعالة بنسبة 33% فقط ضد “المرض العرضي” الناجم عن متغير “دلتا”، بينما كانت جرعتان فعالتان بنسبة 60% ضد الأمراض المصحوبة بأعراض.

لبنان24

مواضيع متعلقة:

لسبب غير متوقع .. رجل يتلقى 90 جرعة من لقاح كورونا!

قال رجل في ألمانيا، إنه حصل على اللقاح المضاد لفيروس كورونا لنحو 90 مرة، بهدف بيع بطاقات تطعيم مزورة، بحسب المزيد

هل الشعور بالغثيان طبيعي بعد الحصول على لقاح كورونا؟

أصبح من المعروف أنّ الشخص الذي يتلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا قد يتعرض لبعض المضاعفات بعد التطعيم، وهناك سلسلة من المزيد

أين لقاحات الأطفال؟

علم موقع "ليبانون نيوز" أنّه على الرغم من رفع الدعم على كافة الأدوية إلاّ أنّ الأهالي ما زالوا يعانون في المزيد

دراسة بريطانية: 73% من متلقى لقاح كورونا يظهر عليهم هذا العرض

كشفت بيانات بريطانية جديدة إن سيلان الأنف أهم الأعراض التى لوحظت حاليًا لدى الحاصلين على لقاحات كورونا، وقال الباحثون إن المزيد