علماء يكتشفون سرّاً جديداً عن فيروس كورونا

اخبار بارزة, صحة 22 آب, 2020

إكتشف باحثون في سنغافورة نوعا جديدًا من فيروس كورونا المستجد يسبب التهابات أكثر اعتدالاً للمصابين به، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة لانسيت الطبية هذا الأسبوع.

وأظهرت الدراسة أن المرضى المصابين بالنوع الجديد من الفيروس أظهروا نتائج سريرية أفضل، بما في ذلك انخفاض نسبة المصابين منهم الذين يعانون من نقص الأكسجين في الدم، أو يحتاجون إلى العناية المركزة.

وأظهرت الدراسة أيضا أن النوع الجديد، أثار استجابة مناعية أكثر قوة، كما أنه فقد جزءاً كبير من جينومه.

وشملت الدراسة باحثين من مختلف المؤسسات السنغافورية، بما في ذلك المركز الوطني للأمراض المعدية، وكلية الطب في جامعة ديوك -نيوس، وجامعة سنغافورة، ووكالة العلوم والتكنولوجيا والبحوث.

وقال غافين سميث في جامعة ديوك-نيوس إن “هذه الدراسات تقدم أول بيانات مقنعة تظهر أن تغيرا جينيا (طفرة) لوحظ في فيروس كورونا أثر على شدة المرض لدى المصابين”.

وقال العلماء إن لهذه النتائج لها آثاراً على تطوير اللقاحات وعلاجاتها.

وتم اكتشاف هذا النوع الجديد، الذي من المرجح أن يكون مصدره ووهان في الصين، في مجموعة من الإصابات التي حدثت في الفترة من كانون الثاني حتّى آذار 2020.

وقال خبير لـ”رويترز” “إن الطفرات في الفيروسات قد تكون “شيئا جيدا”، فالفيروسات تميل إلى أن تصبح أقل ضراوة لأنها تتحول، وتصيب المزيد من الناس ولكن ليس لقتلهم لأنها تعتمد على المضيف للغذاء والمأوى”، وفقا لبول تامبيه في مستشفى جامعة سنغافورة الوطنية.

MTV

مواضيع متعلقة:

“إنفلونزا الطّماطم”… مرض جديد معدٍ وهذه أعراضه!

ذكرت دراسة أن الأطباء رصدوا تفشياً متزايداً لمرض جديد ومعد يصيب الأطفال الصغار، يحمل اسم "إنفلونزا الطماطم". في التفاصيل، جرى المزيد

التدخين والكحول أبرز مسبّبات السرطان عالمياً

ينجم نحو نصف الإصابات بالسرطان في كل أنحاء العالم عن عوامل خطر معينة أبرزها التدخين والكحول، وفق ما بيّنت دراسة المزيد

إليكم إصابات ووفيات كورونا الجديدة في لبنان!

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الجمعة، عن "تسجيل 1162 إصابة جديدة بكورونا ليصبح المزيد

كورونا والخرف… ما العلاقة بينهما؟

أشارت "سكاي نيوز عربية" إلى وجود أبحاث جديدة كشفت أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد يواجهون مخاطر أكبر للإصابة المزيد