فيتامين B1 يساعد في القضاء على خلايا سرطان الرئة

صحة 25 آب, 2020

اكتشف علماء جامعة موسكو الحكومية أن دواء فيتامين B1 – cocarboxylase – بجرعات عالية يمكن أن يكون له تأثير سلبي على خلايا سرطان الرئة من دون التأثير على الخلايا السليمة، وفقاً للخدمة الصحفية لجامعة موسكو الحكومية.
وقالت الخدمة: “اكتشف العلماء في جامعة موسكو الحكومية أن تناول جرعات عالية من cocarboxylase يمكن أن يكون له تأثير سلبي على خلايا سرطان الرئة دون التأثير على الخلايا السليمة .Cocarboxylase هو شكل دوائي من فيتامين B1، والذي يستخدم على نطاق واسع في طب مرض السكري والفشل الكلوي والكبد والقلب وعدد من الأمراض الأخرى”.
وأكدت أن الدراسة أجريت على خلايا في المختبر. تم دعم هذا العمل بمنحة من مؤسسة العلوم الروسية ونشر في مجلةInternational Journal of Molecular Sciences.
يستخدم Cocarboxylase في الطب كجزء من العلاج المعقد لأمراض مختلفة – مرض السكري (بما في ذلك غيبوبة السكري) والفشل الكلوي والكبدي وعدم انتظام ضربات القلب وغيرها الكثير. يتكون هذا المركب من فيتامين ب 1 أو الثيامين. من خلال الارتباط ببروتينات الإنزيم ، يؤثر cocarboxylase بشكل مباشر على استقلاب الكربوهيدرات وبشكل غير مباشر على تخليق الأحماض النووية والبروتينات والدهون.
لاختبار فكرتهم، أجرى المؤلفون تجربة في المختبر على خلايا سرطان الرئة البشرية وخلايا ظهارية طبيعية (المرض يصيبهم) من قرد. اتضح أن cocarboxylase يعمل بطريقة مشابهة لعقار سيسبلاتين الذي يستخدم غالبًا لعلاج سرطان الرئة.

mtv

مواضيع متعلقة:

“إنفلونزا الطّماطم”… مرض جديد معدٍ وهذه أعراضه!

ذكرت دراسة أن الأطباء رصدوا تفشياً متزايداً لمرض جديد ومعد يصيب الأطفال الصغار، يحمل اسم "إنفلونزا الطماطم". في التفاصيل، جرى المزيد

التدخين والكحول أبرز مسبّبات السرطان عالمياً

ينجم نحو نصف الإصابات بالسرطان في كل أنحاء العالم عن عوامل خطر معينة أبرزها التدخين والكحول، وفق ما بيّنت دراسة المزيد

إليكم إصابات ووفيات كورونا الجديدة في لبنان!

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الجمعة، عن "تسجيل 1162 إصابة جديدة بكورونا ليصبح المزيد

كورونا والخرف… ما العلاقة بينهما؟

أشارت "سكاي نيوز عربية" إلى وجود أبحاث جديدة كشفت أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد يواجهون مخاطر أكبر للإصابة المزيد