خطأ شائع يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان

صحة 21 تموز, 2021

أعلن الدكتور أندريه ياريمينكو، كبير أطباء الأسنان في بطرسبورغ، أن تسوس الأسنان الناتج عن تنظيفها بصورة خاطئة يمكن أن يسبب الإصابة بالسرطان.

ويشير اختصاصي طب وجراحة الأسنان في حديث لموقع “doctorpiter.ru”، إلى أن “إحدى المهام الرئيسية لمنظومة المناعة، هي “اصطياد” الخلايا السرطانية المتغيرة، التي تولد كل ثانية في جسم كل إنسان. وعادة تتكيف منظومة المناعة السليمة لهذه المهمة بسرعة. ولكن عندما تنفق منظومة المناعة قوتها في مكافحة العدوى من الأسنان “المتسوسة”، فإن الخلايا السرطانية تبقى من “دون رقيب”، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان”.

ويضيف الاختصاصي، يمكن ان يؤدي عدم علاج التسوس، إلى التهاب الشغاف الجرثومي (التهاب في الطبقة الداخلية للقلب)، وأمراض القلب المكتسبة، والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب قيحي في الأنسجة الرخوة.

ويشير ياريمينكو، إلى ضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة على الأقل مرتين في اليوم، صباحا بعد وجبة الفطور ومساء قبل النوم، وعدم استخدام غسول الفم بدلا من تنظيف الأسنان بالفرشاة، ويجب اختيار الفرشاة الملائمة من حيث قساوة شعيراتها، ويؤكد على ضرورة استبدالها خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

وحذر من استخدام المساحيق في تنظيف الأسنان، بل يجب اختيار معجون الأسنان المناسب. وينصح بمراجعة طبيب الأسنان على الأقل مرة كل ستة أشهر لتنظيفها من الترسبات وعلاج التسوس إن وجد.

لبنان24

مواضيع متعلقة:

التدخين والكحول أبرز مسبّبات السرطان عالمياً

ينجم نحو نصف الإصابات بالسرطان في كل أنحاء العالم عن عوامل خطر معينة أبرزها التدخين والكحول، وفق ما بيّنت دراسة المزيد

إليكم إصابات ووفيات كورونا الجديدة في لبنان!

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الجمعة، عن "تسجيل 1162 إصابة جديدة بكورونا ليصبح المزيد

كورونا والخرف… ما العلاقة بينهما؟

أشارت "سكاي نيوز عربية" إلى وجود أبحاث جديدة كشفت أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد يواجهون مخاطر أكبر للإصابة المزيد

ما علاقة الإفراط في التفكير في تسمّم الدماغ؟

"الإفراط في إرهاق الدماغ بالتفكير المطوّل يمكن أن يدفعه إلى تسميم نفسه"، هذا ما أكدته دراسة حديثة. وتعتبر الدراسة، التي المزيد